أسباب حساسية الجلد Things To Know Before You Buy

Wiki Article



كلية مايو كلينك للدراسات العليا في العلوم الطبية الحيوية

اعراض حكة الجلد غالباً ما يكون من الصعب وصف الحكة للآخرين، وغالباً ما تترافق الحكة مع بعض الأعراض، مثل:

تعد حساسية الجلد من الأكل إحدى أعراض حساسية الطعام الشائعة التي تصيب الأفراد بعد تناول الطعام المحفز، وقد تكون أعراضها خفيفة في بعض الأحيان، ولكنها قد تصبح أكثر شدة في أحيان أخرى، لذلك من المهم مراجعة الطبيب في حال وجود شكوك حول الإصابة بحساسية الطعام لتشخيص الحالة بشكل صحيح.

يُمكن تعريف حساسية الجلد على أنّها رد فعل تحسسي تجاه تعرّض الجلد لمواد غير ضارة في طبيعتها، مثل: الصوف، وحبوب اللقاح، والصابون، وبعض النباتات، حيثُ يتفاعل الجهاز المناعي معها على أنّها مواد غريبة ويعمل على التصدّي لها ومهاجمتها لإخراجها من الجسم، وتتمثل النتيجة بظهور أعراض الطفح الجلدي التحسسي،[٩]كما يُمكن تقسيم حساسية الجلد إلى عدة أنواع، نذكر أبرزها فيما يلي:[١٠]

وهي مادة قد سبب من أسباب حساسية الجلد المفاجئة لدى البعض، بسبب مواد بروتينية فيها يراها الجسم خطأ على أنها مواد ضارة، فينشأ رد الفعل التحسسي تجاهها على هذا الأساس.

بعد أن تعرفتم على أنواع حساسية الجلد عند الاطفال بالصور الموضحة، ننتقل الآن إلى أسبابها، بصفة عامة، تحدث الحساسية عندما يتفاعل الجسم سلبا مع بعض المواد، التي تدفع جهاز المناعة ليتدخل ويحاربها، ويمكن أن تشمل هذه الأسباب، على سبيل المثال لا الحصر:

● قد تظهر أعراض حساسية الجلد كظهور طفح جلدي ، واحمرار الجلد وغيره

مواد مُسبّبة لالتهاب الجلد التحسسي؛ مثل الحفاضات، ومناديل الأطفال، وبعض واقيات الشمس الخاصة، وبعض الملابس المصبوغة، وغيرها.

ومن الأسباب التي بدورها تساهم في تهييج البشرة التعرض للنباتات، أو العطور، أو مستحضرات التجميل أو النظافة الشخصية، أو بعض الأطعمة النيئة. وينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالتالي:

الشعور بألم في العينين أو الممرات الأنفية بعد استنشاق الدخان الناتج عن احتراق اللبلاب السام.

حدد موعدًا لزيارة الطبيب إذا كنت تشعر بالتهابات جلدية غير معتادة ومزعجة بعد أسباب حساسية الجلد التعرض لضوء الشمس.

مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة من متجر مايو كلينك

ويظهر الطفح الجلدي بعد ملامسة الجلد للمادة المحفزة بعدة دقائق حتى ساعات، كما يمكن أن يستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

[٣][٤] وفي الواقع فإنّ الإكزيما ترتبط بالتاريخ العائليّ أو الشخصيّ للإصابة بالحساسية، وقد تظهر بشكل مختلف في كل مرة أو قد تُصيب أجزاء مختلفة من الجسم.[٥]

Report this wiki page